كن شجاعاً بحيائك

كن شجاعاً بحيائك
178 2

الحياء خلق رباني، زين الله -سبحانه وتعالى- به أنبياءه، ونعمة اصطفاها للصالحين من عباده. وقد عرفنا من سيرة نبينا -صلى الله عليه وسلم- صفاته التي كان من بينها حياؤه واستحياؤه. وفي القرآن آيات كثيرة أيضا بين المعنى وبين المفردة (وأقبلت إحداهن على استحياء).

الحياء للرجال هيبة، وللنساء جمال، وللمجتمع حصن يحميه من براثن الفساد والفسق. ولا تمنع تواجده الظروف الصعبة، بل على العكس من ذلك، تجد الطبقة الفقيرة تتمسك بحيائها، لأنه رأس مالها وثروتها.
يقول الشاعر:
النفسُ تجزعُ أن تكون فقيرةٌ
والفقرُ خيرٌ من غنى يطغيها

إن الحياء لا يقتصر على المظهر، فالمظهر، ماهو إلا جزء منه، بل يتجاوز ذلك بكثير. ففي السلوك حياء، وفي الحديث حياء، وفي المأكل والنوم والاستيقاظ حياء، وفي كل جوانب حياتنا حياء. ولذلك، عندما أدركت الآلة الإعلامية الغربية، قوة وصلابة حياء المجتمعات المسلمة رجالا ونساء، اتجهت إلى المرأة المسلمة، فتبنت برامج خططت لها لسنوات طويلة وانفقت لأجلها المليارات. يقول مفكر انجليزي إن تغيير ثقافة مجتمع تحتاج عشرين عاما. وفد نجحوا في ذلك إلى درجة كبيرة، فتحررت المرأة العربية، وجرت خلفها مجتمعها في كثير من المناطق العربية والمسلمة بحجة حرية التعبير تارة، وبحجة حقوق المرأة تارة أخرى.

إن الرجل الأكثر حياء، هو أكثر شجاعة، وأكثر ثباتا وقيادة، لأن قيمه ومبادءه ترسخت في أعماقه، ونبعت قراراته من قناعات تامه. وبالتالي، انعكست تلك القناعات على عمله، وتربيته لأسرته، وإنتاجه، والأهم أيضا، ولدت لديه القناعة، والتي بسبب نقصها، باع غيره مبادءه نظير مكاسب مؤقته.
إن التشدد المفرط كارثة، والإفراط كارثة أعظم، ولكن الإقناع بلغة الحوار هي الطريقة الصحيحة لإبقاء كامل الأخلاق النبوية في أبنائنا، وتماسك مجتمعاتنا. وهو ما شاهده كل أعداء وطننا في محاولاتهم البائسة للتغلغل في مجتمعنا والتي سقطت أمام حياء شعبنا وتمسكه بخلق نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام.
وأختم بهذا البيت:
إنما الأمم الأخلاقُ ما بقيت
فإن هم ذهبتْ أخلاقهم ذهبُ

دمتم بود

اقرأ أيضا
تعليقات
  • مقال جميل ومعبر والمجتمع الان بحاجه الى مثل هذا لاننا استبدلنا الحياء واقنعناء انفسنا بالخصوصية بديل للحياء
    شكرا من الاعماق على هذا الفكر النير

  • سلم بنانك وراعيت في مقالك الكثير من الجوانب واخذت جمال حقيقي بدأ يتلاشى رويداً رويداً في حياة الكثير بحجه لن يعيش مالم يغلب على الانسان التمرد فإن حقه يذهب وهذا قاعده ذائبة في وحل قلة الخبرة في الحياة والادب .

    ضميت الجزاء و كان حقاً أن أهنئك على هذه المقال الرائعة . 🙏🏻

اكتب تعليقُا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *